جديد الموقع
أنت هنا: الرئيسية / أرشيف الكاتب: محمد حميدو

أرشيف الكاتب: محمد حميدو

بيان المكتب التنفيذي لربطة العلماء الموريتانيين حول قانون (العنف ضد النوع)

نص البيان الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد، فقد أجتمع المكتب التنفيذي لرابطة علماء موريتانيا بتاريخ 7 ربيع الثاني 1438هـ الموافق 5/1/2017م للتشاور حول الضجة التي أحدثتها بعض وسائل الإعلام حول ما يعرف بقانون ( العنف ضد النوع ). وبعد الاستماع إلى مختلف الآراء بخصوص مشروع القانون، والتي أجمعت على ما يلي: رفع القضية إلى فخامة رئيس ... أكمل القراءة »

أنطلاق الندوة العلمية ” الخمور والمخدرات ” بولاية اترارزة

انطلقت صباح اليوم الاثنين الموافق 05 دجمبر 2016 بولاية اترارزة ندوة علمية بعنوان : ” الخمور والمخدرات ” بإشراف من وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بالتعاون مع رابطة العلماء الموريتانيين وقد اشرف معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد احمد ولد أهل داود، وبحضرة السيد الوالي، والعمدة، والسلطات الأمنية، على انطلاقة الندوة. وقد أوضح معالي الوزير في كلمته الافتتاحية العناية التي ... أكمل القراءة »

تعزية في وفاة المغفور له بإذن الله ببها ولد التاه

رابطة علماء موريتانيا، تتوجه إلى الأمة الإسلامية عامة، وموريتانيا خاصة، وأهل الفقيد العلامة ببها ولد التاه، بخالص العزاء والمواساة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه، ويسكنه فسيح جناته، وينزله منازل الأبرار، ويلهم الجميع الصبر والاحتساب، ويجبر كسر الأمة الإسلامية بهذا المصاب. وإنا لله وإنا إليه راجعون. أكمل القراءة »

إقامة ندوة عليمة بمدينة كيفية بعنوان المحظرة الموريتانية ودورها في ترشيد المجتمع

نظمت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بالتعاون مع رابطة العلماء الموريتانيين ندوة علمية تحت عنوان: المحظرة الموريتانية ودورها في ترشيد المجتمع، بمدينة كيفىة صباح اليوم الثلاثاء 8-9 صفر 1438 الموافق 8-9  نوفمبر 2016، وذلك تحت إشراف معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، السيد أحمد ولد أهل داود، وستختتم الندوة صباح يوم غد، بعد تقديم المحضرات المخصصة له. وقد افتتح الملتقى ... أكمل القراءة »

بيان رابطة العلماء الموريتانيين حول الحوار الوطني

                                      بيان الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد؛ فإن رابطة العلماء الموريتانيين تثمن عاليا دعوتها للمشاركة في فعاليات جلسات الحوار الشامل، التي انعقدت في الفترة ما بين: 2 إلى 19 اكتوبر 2016م والتي حضرها جمع من أصحاب الرأي ورؤساء ... أكمل القراءة »

كتاب: زاد المتعبد في أحكام وأداب المسجد – متاح للتحميل

قام المكتب الإعلامي لرابطة العلماء الموريتانيين، بإعداد كتاب زاد المتعبد في أحكام وأداب المسجد، على صيغة ملف pdf، وهو متاح الآن  للتحميل. وهذا الكتاب هو شرح لمنظومة الأستاذ حمدا بن التاه، جمع فيها ما تفرق من احكام وأداب المسجد وفقا لمنظور مذهب الإمام مالك، معتمدا في ذلك على مختصر الشيخ خليل، وأهم شروحه.  وقد قام الأستاذ، عبدالله ولد إبراهيم ولد عبدات، ... أكمل القراءة »

كتاب: موطأ المحظرة – متاح للتحميل

  قام المكتب الإعلامي لرابطة العلماء الموريتانيين، بإعداد كتاب موطأ المحظرة، على صيغة ملف pdf، وهو متاح الآن  للتحميل. كتاب موطأ المحظرة، من تأليف الأمين العام حمدا بن التاه، وقد جدول فيه الفقه و تفرعاته، وأصول الفقه، والمنطق، والبلاغة، كل ذلك بأسلوب سهل مجدول بطريقة تضيف للمحظرة الشنقيطية أسلوب عصري يتماشى مع تدفق المعلومات وسرعة الزمن. للتحميل اضغط على أيقونة التحميل: أكمل القراءة »

كتاب: تلخيص الموافقات (للإمام إبراهيم بن موسى الشاطبي) الجزء 2،1 – 4،3 متاح للتحميل

قام المكتب الإعلامي لرابطة العلماء الموريتانيين، بإعداد كتاب تلخيص الموافقات (للإمام إبراهيم بن موسى الشاطبي)، على صيغة ملف pdf، وهو متاح الآن  للتحميل. وهذا الكتاب هو أحد كتب الأمين العام حمدا بن التاه، وهو شرح لكتاب الموافقات للشاطبي، في مقاصد الشريعة، المؤلف من أربع مجلدات، لخصها الأستاذ حمدا في كتابين، في كل منهما قام بتلخيص مجلدين، نظرا لصعوبة تتبع كتاب الموفقات في ... أكمل القراءة »

كتاب: الفوائد المهمة في المسائل الملمة – متاح للتحميل

قام المكتب الإعلامي لرابطة العلماء الموريتانيين، بإعداد كتاب الفوائد المهمة في المسائل الملمة، على صيغة ملف pdf، وهو متاح الآن  للتحميل. وهذا الكتاب هو أحد كتب الأمين العام حمدا بن التاه، وهو شرح لمظومة أعدها الشيخ من عدة مسائل تلائم العصر وتحل كثيرا من الإشكاليات الفقهية، والفكرية، والسياسية. وقد قام عبدالله ولد إبراهيم ولد عبدات بشرح هذه المنظومة، مراعاتا لأهمية الموضوعات التي ... أكمل القراءة »

الأمين العام حمدا بن التاه يستقبل في مكتبه وفدا من المنظمة الدولية للهجرة

أستقبل الأمين العام حمدا بن التاه، برفقة الأمين الدائم بي ولد خطري، وأمين العلاقات الخارجية بالربطة، الدكتور محمد الهاشمي ولد الطالب أحمذو، وفدا من المنظمة الدولية للهجرة، في مستهل زيارة تقوم بها لبلادنا. وقد تم نقاش عدة نقاط تتعلق بالهجرة، كما أعرب الوفد عن امتنانه على حسن الضيافة والاستقبال. أكمل القراءة »