جديد الموقع
أنت هنا: الرئيسية / دروس علمية

أرشيف القسم : دروس علمية

الأوقاف الإسلامية بين الماضي والحاضر – د. الإمام ولد أعمر جودة

سأحاول تناول هذا الموضوع من خلال المحاور التالية: المحور الأول: الوقف بين أجنحة الزمن الثلاثة. المحور الثاني: الدور الذي أدته الأوقاف في تنمية المجتمع المسلم عبر تاريخ الأمة.  المحور الثالث: أسباب تراجع الأوقاف الإسلامية وسبل العلاج لقد عرفت البشرية الأوقاف كمنتج إسلامي فريد من نوعه، يحمل الدلالة على ربانيته لما فيه من تعزيز لعرى المجتمع وتنمية للمال واستثمار له ، ... أكمل القراءة »

دور الأسرة في تحسين فكر و سلوك المجتمع – الدكتور إسلم ولد سيد المصطف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين . الحديث عن الأسرة الإسلامية أو عن بناء الإسلام للأسرة ومسؤولية هذه الأسرة عن التربية ، والتوجيه والوقاية والعلاج والتحصين ، حديث يغوص في أعماق الرسالة الإسلامية يوصفها قائمة على التربية والتعليم ، على التزكية والتوجيه على الوقاية والتحصين ، على  الإقناع أو الاقتناع ... أكمل القراءة »

دور الأسرة كمدرسة أولية في المجتمع – القاضي أحمد يور كيط

إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نؤمن به و لا نكفره ,نعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ,من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له . أشهد أن لا إله إلى الله وحده لا شريك له و أن محمدا عبده و رسوله بلغ الرسالة و أدى الأمانة و نصح الأمة و جاهد ... أكمل القراءة »

دور الإعلام في التوعية – الدكتور الشيخ ولد الزين

إن القرآن الكريم هو مصدر الفكر والثقافة والعقيدة ،ومنهج السلوك والتربية و الأخلاق ،ومستودع التشريع والأحكام والمعرفة ،ومقياس الخطأ و الصواب و مرجع الحيرة و الخلاف و هو مصدر عزة هذه الأمة و أساس نهضتها، فمنذ أشرقت أنوار الوحي في ربوع مكة المكرمة أنطلق التاريخ الإنساني مرحلة جديدة من الوعي والإيمان والثقافة والحضارة  .إنما يطمح  إليه المخلصون من أتباع القرآن ... أكمل القراءة »

دور المنابر الإسلامية في نشر فقه الحرية – الدكتور الشيخ ولد الزين ولد الإمام

أولا: يجب أن نفكك العنوان (دور المنابر الإسلامية في إشاعة ثقافة الحرية) – ماذا نعني بالمنابر الإسلامية؟ سنعرفها بالتقسيم أو بالتمثيل فنعني بها المساجد و المحاظر عن طريق  المحاضرات، والخطب الي غير ذلك. ثم ما معنى ثقافة الحرية؟ ثقافة الحرية ماذا تعني؟ وهل نحن بحاجة إلى ذلك؟ هل الأمة الآن تحتاج إلى ثقافة حرية ؟، وهل هناك ثقافة أخرى تعاكس ... أكمل القراءة »

المحافظة علي البيئة في المنظور الاسلامي ــ د. الشيخ ولد الزين ولد الامام

صورة تخدم النص لقد أصبحت قضية البيئة ومشكلاتها تشغل المفكرين والمثقفين والعلماء في العالم، بل أصبحت هم الجماهير من عامة الناس، لما سبب البشر بأفعالهم وتصرفاتهم من أضرار تلوث البيئة، مما أصبح له عوارض على صحة الإنسان والحيوان والنبات والماء، مما أدى إلى استنزاف الموارد الطبيعية واختلال التوازن البيئي في الكون.  وهذا  ما  جعل من الضروري  بيان موقف الإسلام  ومساهمته ... أكمل القراءة »

التنوع الثقافي والحدة الوطنية في موريتانيا ــ لدكتور بلال ولد حمزة

إن مفهوم التنوع والتعددية سواء كان عرقي أو ثقفي أو حتى مذهبي يوحي لأول وهلة إلى الاختلاف والتشتت والتنافر بين أعضاء أو مكونات  لمجموعة أو مجموعات ما، هذا على الأقل على المستوى أو من المنظور البنيوي, غير أننا في هذا المقام وبإزاء هذا الموضوع وقصد الإيضاح  لا بد من أن ننطلق  من  الملاحظة  والمشاهدة والمعاينة الداخلية والذاتية والتي تسمى lntrospection ... أكمل القراءة »

محاربة العادات المكرسة لمخلفات الاسترقاق – الأستاذ الشيخ أحمد ولد الزحاف

محاربة العادات المكرسة لمخلفات الاسترقاق أولا: المقدمة: يتكون موضوعنا من ثلاثة محددات ينبغي الوقوف عندها حتى نتمكن من الإحاطة به ، وتلك المحددات هي : الإرقاق ، مخلفاته أو أثاره، ثم العادات المكرسة لتلك المخلفات. فيمكننا أن نعرف الاسترقاق بأنه امتلاك الإنسان القصري للإنسان الذي يقتضي الغلبة أو القوة أو الإكراه ، وهي الظاهرة الاجتماعية التي تعرف بأنها العبودية أو ... أكمل القراءة »

ظاهرة الرق ودور التكافل الاجتماعي في محو آثارها – الإمام الشيخ ولد صالح

ظاهرة الرق ودور التكافل الاجتماعي في محو آثارها: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد: فإن موضوعنا اليوم ظاهرة الرق ودور التكافل الاجتماعي في محو آثارها؛ أولاً: اعلم أن الاسترقاق يطلق على معنى عام وهو محبتك لأي شيء دون الملك سبحانه، فلو أحب شيئا سواه لاسترقه المحب، كما يطلق على تملك الإنسان لكائن بشري، وهذه الظاهرة ... أكمل القراءة »

التنوع الثقافي والوحدة الوطنية في موريتانيا – د. بلال ولد حمزة

التنوع الثقافي والوحدة الوطنية في موريتانيا محاضرة ألقاها الدكتور بلال ولد حمزة، في ملتقى تحسيسي حول دور قطاع الشؤون الإسلامية في محاربة آثار الإسترقاق وذلك في ماقطعة كيفة. ملاحظة: لتحميل المحاضرة إضغط باليمين على إيقونة التحميل ثم اختر (حفظ باسم). أكمل القراءة »