جديد الموقع
أنت هنا: الرئيسية / 2014 / سبتمبر

أرشيف شهر: سبتمبر 2014

الوساطة وأثرها السلبي على مسار التنمية ـ حمدا بن التاه

 إنها ظاهرة الوساطة وكما قيل لي إن أحد الغربيين قال وهو يناقش مع مسؤول آخر: “إن كل شيء ممكن عن طريق العلاقة الشخصية، فلا داعي إلى مبررات ولا إلى قوانين ولا إلى ضوابط”، بل إن عامل الوساطة هو الحل السريع والمضمون. أكمل القراءة »

محاربة العادات المكرسة لمخلفات الرق من خلال محاربة الأمية والفقر والتهميش – حمدا بن التاه

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم الحمد الله أما بعد: فإن ظاهرة الرق ظاهرة عامة عرفتها جميع الحضارات وتخلصت منها عن طريق دين الإسلام والفكر المستنير لكن رواسب هذه الظاهرة ظلت قائمة تنفجر من ساعة لأخرى لأسباب ومظاهر متعددة كان من أهمها الأمية والفقر والتهميش وسوف أحاول في هذا العرض أن أبين دور الذي لعبته هذه العوامل ... أكمل القراءة »

الأمين العام يشارك بمحاضرة في ندوة علمية تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي

 في إطار ندوة تعتزم وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الاصلي اطلاقها على مدا يومين، ابتدأ من يوم غد الأحد 19/11/1435الموافق 14/9/2014 حتى يوم الاثنين 20/11/1435 الموافق 15/9/2014 بمشاركة واسعة من قبل الائمة والعلماء، أكمل القراءة »

التقرير الختامي للندوة العلمية (احترام المال العام ومحاربة الفساد من منظور أسلامي)

نظمت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بالتعاون مع رابطة العلماء الموريتانيين  ندوة علمية تحت عنوان: احترام المال العام  ومحاربة الفساد والرشوة من منظور إسلامي في قصر المؤتمرات يومي 3و4 /09/2014م ، وذلك تحت إشراف معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، وحضور وزير العدل ووزير المالية، والأمين العام لرابطة العلماء الموريتانيين وشخصيات علمية مهمة وعدد كبير من المهتمين بالشأن الإسلامي في ... أكمل القراءة »

(الإسلام و ظاهرة الإسترقاق)، أ. بون عمر لي

     أولا: العبودية قبل الإسلام: كانت العبودية ظاهرة اجتماعية طبقية تمارسها الشعوب المختلفة قبل الإسلام بصورة بشعة لا تراعي للأرقاء أبسط حق من حقوق الإنسان لأنها لا تعتبر الرقيق إنسانا طبيعيا له روح كأرواح البشر، بل تنظر إليه على أنه خلق خاص وُجد لخدمة غيره. وكان الاسترقاق يحدث لأتفه الأسباب، وكانت روافده مفتوحة في كل الاتجاهات تصب في مستنقع ... أكمل القراءة »

انطلاق الندوة العلمية الكبرى: احترام المال العام ومحاربة الفساد من منظور اسلامي

احترام المال العام ومحاربة الرشوة والفساد من منظور اسلامي،  تحت هذا العنوان نظمت  وزارة الشؤن الاسلامية والتعليم الاصلي بالتعاون مع رابطة العلماء الموريتانيين، ندوة  علمية كبرى في قصر المؤتمرات يومي الاربعاء والخميس بتاريخ: 8 و 9 ذي القعدة 1435، الموافق: 3 و4 سبتمبر 2014 وقد افتتحت الندوة من طرف الأمين العام لرابطة العلماء الموريتانيين الذي رحب بالحضور وابرز أهمية هذه الندوة وأهمية ... أكمل القراءة »