جديد الموقع
أنت هنا: الرئيسية / 2015 / فبراير

أرشيف شهر: فبراير 2015

المحافظة علي البيئة في المنظور الاسلامي ــ د. الشيخ ولد الزين ولد الامام

صورة تخدم النص لقد أصبحت قضية البيئة ومشكلاتها تشغل المفكرين والمثقفين والعلماء في العالم، بل أصبحت هم الجماهير من عامة الناس، لما سبب البشر بأفعالهم وتصرفاتهم من أضرار تلوث البيئة، مما أصبح له عوارض على صحة الإنسان والحيوان والنبات والماء، مما أدى إلى استنزاف الموارد الطبيعية واختلال التوازن البيئي في الكون.  وهذا  ما  جعل من الضروري  بيان موقف الإسلام  ومساهمته ... أكمل القراءة »

الرابطة تعزي أسر وقياداة جنودنا الأبطال

الحمد لله أما بعد: فإننا ونحن نتابع الحدث من وفاة بعض جنودنا أثناء رحلة في خدمة الوطن، نتابع ذلك الحدث الذي انتقلت بموجبه مجموعة من أبطال البلد أثناء تأدية الواجب، لنتوجه بتعازينا القلبية وآلامنا والجروح لا زالت دامية والدموع جارية، غير أننا لا نقول إلا ما يرضي الرب نتوجه إلى أسر تلك المجموعة وقياداتها وإلى أرواح أولئك الأبطال راجين لهم الرحمة ... أكمل القراءة »

التنوع الثقافي والحدة الوطنية في موريتانيا ــ لدكتور بلال ولد حمزة

إن مفهوم التنوع والتعددية سواء كان عرقي أو ثقفي أو حتى مذهبي يوحي لأول وهلة إلى الاختلاف والتشتت والتنافر بين أعضاء أو مكونات  لمجموعة أو مجموعات ما، هذا على الأقل على المستوى أو من المنظور البنيوي, غير أننا في هذا المقام وبإزاء هذا الموضوع وقصد الإيضاح  لا بد من أن ننطلق  من  الملاحظة  والمشاهدة والمعاينة الداخلية والذاتية والتي تسمى lntrospection ... أكمل القراءة »

التقرير الختامي لملتقى كيفة: “مساهمة قطاع الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في القضاء على مخلفات الرق”.

ملتقى العلماء في كيفه من 03 إلى 05/02/2015 التقرير الختامي: نظمت وزارة الشؤون الإسلامية و التعليم الأصلي، بالتعاون مع رابطة العلماء الموريتانيين ندوة علمية تحت عنوان دور قطاع الشؤون الإسلامية في القضاء على مخلفات الرق في مدينة كيفه في الفترة ما بين03 إلى 05/02/2015 وذلك بقاعة البلدية وافتتح الحفل تحت اشراف معالي وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي، السيد احمد ولد ... أكمل القراءة »

محاربة العادات المكرسة لمخلفات الاسترقاق – الأستاذ الشيخ أحمد ولد الزحاف

محاربة العادات المكرسة لمخلفات الاسترقاق أولا: المقدمة: يتكون موضوعنا من ثلاثة محددات ينبغي الوقوف عندها حتى نتمكن من الإحاطة به ، وتلك المحددات هي : الإرقاق ، مخلفاته أو أثاره، ثم العادات المكرسة لتلك المخلفات. فيمكننا أن نعرف الاسترقاق بأنه امتلاك الإنسان القصري للإنسان الذي يقتضي الغلبة أو القوة أو الإكراه ، وهي الظاهرة الاجتماعية التي تعرف بأنها العبودية أو ... أكمل القراءة »

ظاهرة الرق ودور التكافل الاجتماعي في محو آثارها – الإمام الشيخ ولد صالح

ظاهرة الرق ودور التكافل الاجتماعي في محو آثارها: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد: فإن موضوعنا اليوم ظاهرة الرق ودور التكافل الاجتماعي في محو آثارها؛ أولاً: اعلم أن الاسترقاق يطلق على معنى عام وهو محبتك لأي شيء دون الملك سبحانه، فلو أحب شيئا سواه لاسترقه المحب، كما يطلق على تملك الإنسان لكائن بشري، وهذه الظاهرة ... أكمل القراءة »

التنوع الثقافي والوحدة الوطنية في موريتانيا – د. بلال ولد حمزة

التنوع الثقافي والوحدة الوطنية في موريتانيا محاضرة ألقاها الدكتور بلال ولد حمزة، في ملتقى تحسيسي حول دور قطاع الشؤون الإسلامية في محاربة آثار الإسترقاق وذلك في ماقطعة كيفة. ملاحظة: لتحميل المحاضرة إضغط باليمين على إيقونة التحميل ثم اختر (حفظ باسم). أكمل القراءة »

نشر ثقافة الحرية من خلال المنابر الإسلامية – د. الشيخ ولد الزين

نشر ثقافة الحرية من خلال المنابر الإسلامية محاضرة ألقاها الدكتور الشيخ ولد الزين، في ملتقى تحسيسي حول دور قطاع الشؤون الإسلامية في محاربة آثار الإسترقاق وذلك في ماقطعة كيفة. ملاحظة: لتحميل المحاضرة إضغط باليمين على إيقونة التحميل ثم اختر (حفظ باسم). أكمل القراءة »

الأبعاد السيسو تاريخية للعبودية – د. سيد المين بن سيد أحمد بن ناصر

الأبعاد السيسو تاريخية للعبودية محاضرة ألقاها فضيلة الدكتور سيد المين بن سيد أحمد بن ناصر، وذلك في ملتقى تحسيسي تحت عنوان: ” مساهمة القطاع الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في القضاء على مخلفات الاسترقاق ” والذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، بالتعاون مع رابطة علماء موريتانيا ضمن سلسلة ملتقيات تحسيسية في هذا الموضوع الهام والحساس وستشمل كافة ولايات الوطن.  ملاحظة: لتحميل المحاضرة إضغط ... أكمل القراءة »

محاربة العادات المكرسة لمخلفات الاسترقاق – الشيخ أحمد ولد الزحاف

محاربة العادات المكرسة لمخلفات الاسترقاق محاضرة ألقاها فضيلة الأستاذ الشيخ أحمد ولد الزحاف، وذلك في ملتقى تحسيسي تحت عنوان: ” مساهمة القطاع الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في القضاء على مخلفات الاسترقاق ” والذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، بالتعاون مع رابطة علماء موريتانيا ضمن سلسلة ملتقيات تحسيسية في هذا الموضوع الهام والحساس وستشمل كافة ولايات الوطن. ملاحظة: لتحميل المحاضرة إضغط باليمين على ... أكمل القراءة »